مصاب بقرحة المعدة؟  |  التغذية الصحية لمرضى المعدة

مصاب بقرحة المعدة؟ | التغذية الصحية لمرضى المعدة

  • الخميس ٢٨ يناير ٢٠٢١ - ١٢:٢٨ ص
  • 597
التغذية الصحية لمرضى المعدة من أهم العوامل و الأسباب المساعدة على تَخفيف الألم والهياج الذي يكون بسبب الإصابة بالتهاب المعدة، حيث أن الأطعمة والمشروبات لا تعالج القرحة ولا تتسبب في حدوثها، ولكن من الممكن أن يتسببا في إعادة بناء الأنسجة التالفة المصاحبة للقرحة و شفاء المَعدة من التهاب المعدة، وفيما يلي بعض الأطعمة والمهدئات الطبية التي تساعد على عملية التغذية السليمة الصحية لمرضى التهاب المعدة والوقاية من اضطرابها.

 

الاطعمة المريحة للمعدة

 

يوجد مجموعة من الاطعمة الصحية التي تدخل في نطاق التغذية السليمة الصحية لِمرضى المَعدة، وتستخدم تلك المأكولات والمشروبات في تهدئة المَعدة المضطربة و تقليل بعض مشكلاتها وأيضا التغذية الصحيحة الجسم بشكل عام، منها:

1- الزنجبيل

في حالة أن طفلك مريض يتقيأ مراراً و تكراراً فهذا من أسباب و عوامل اضطراب المعدة، ويعتبر الزنجبيل من العلاجات الطبية لهذه المشكلة.
حيث يُساعد كوب من مشروب الزنجبيل في تنظيم إشارات الجهاز العصبي بالمعدة والأمعاء، ويسرع من معدل إفراغ المعدة، وبالتالي خفض وتقليل أعراض الشعور بالقيء.
ويعتبر الزنجبيل آمناً بِشكل عام على مرضى المعده، ولكن غالباً يتسبب في الحرقة وآلام في المعدة وإسهال عند الأكل منه بكميات كبيرة فقط.
 
2- البابونج
  • ● هو نوع نبات ذو أزهار بيضاء صغيرة، ويعد البابونج أحد المواد العشبية العلاجية الطبيعية لاضطرابات المعدة، حيث يقلل من فرص حدوث القيء و سرطان المعدة ويهديء الالام.
  • ● كما أنه يستخدم لعلاج  سوء الهضم والغازات والسمنة أيضا للمرضى، ولذلك يستخدم لـ علاج الأطفال الرضع الذين يعانون من آلام البطن، حيث أن تناوله آمن من ناحية الطب ولا يسبب أضرار صْحية.
3- النعناع
  • ● عندما تحدث اضطرابات المعدة نتيجة متلازمة القولون العصبي، فيكون النعناع هو المشروب الأفضل الذي يعتمد عليه للقضاء على هذه المشكلات.
  • ● فمشروب النعناع يلعب دور كبير في تَخفيف أعراضه الشائعة مثل الإنتفاخ والإمساك.
  • ● كما أن زيت النعناع له العديد من الفوائد الطبية، حيث أنه يعمل على استرخاء العضلات بالجهاز الهضمي، مما يقلل من ألم التشنج المعدي.
  • ● يعتبر النعناع امناً بالنسبة لمعظم مْرضى الجهازالهضمي، ولكن ينصح الأطباء و بعض اختصاصي جراحة المعدة والتغذية بتناوله بحرص لمريض الارتجاع المريئي، لأنه يمكن أن يكون سبب في وجود أمراض أكثر للمريض.

 

ما هي الفاكهة الصحية المفيدة للمعدة

بعد أن تعرفنا على عدة أطعمة جيدة في التغذية الصحية لِمرضى المعدة، فتناول الفاكهة من العوامل الرئيسية في التغذية السليمة والصحية لِمرضى المعدة، وبشكل عام التركيز عليها يعد مفيداً للجسم و الصحة و القلب و  لمرضى السكري، خصيصاً اثناء اتباع حمية لانقاص و خسارة الوزن، لأنها تُساعد على شعور الشخص بالشبع السريع و الحصول على الوزن المثالي، بالتالي تُساعد في العلاج من السمنة مع ممارسة التمارين الرياضية العامة ساعة يومياً، و تشمل:
  •  
  •  البابايا
  • ● تعرف البابايا بأنها ثمرة استوائية لونها برتقالي، وتعمل على تحسين الهَضم ومنع الإصابة بـ جرثومة المَعدة المسببة للقرحة.
  • ● تحتوي البابايا على إنزيم قوي يحطم البروتين الموجود في الأغذية، مما يجعله أسهل في الهَضم.
  • ● بعض المرضى لا تستطيع أجسامهم إفراز إنزيمات طبيعية، والتي تكون كافية لهضم الطعام بالكامل، لذلك فإن إدخال كمية إنزيمات إضافية ستساعد في التغذية وتخفيف آلَام عسر الهَضم.
  • ● أيضاً يمكن تَناول بذور البابايا للتخلص من الدهون الزائدة و لفقدان الوزن والوقاية من السرطان.

 

الموز الأخضر

يؤدي التلوث أو التسممات الغذائية للإصابة بالإسهال، وفي هذه الحالة يوصي بتناول الموز الأخضر الذي يُساعد في الحد مشكلة التهابات المعدة و الحموضة.
نظرا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات و الألياف الغنية بالنشا المقاوم، وهذا النوع من النشا لا يمكن هضمه، وبالتالي يتجه إلى مسار القَولون.
وبمجرد وصوله، يتم تخميره مع الوقت بواسطة بكتيريا داخل الامعاء الدقيقة لإنتاج أحماض دهنية، وهي تقوم بتحفيز الامعاء والمعدة في سبيل امتصاص المزيد من المياه و حدوث الإمساك.
ولا ينطبق هذا على الموز الناضج، لأن نضج الموز يتسبب في تحويل النشويات المقاومة إلى سكريات.

 

مهدئات التهْاب المعدة

التغذية السليمة الصْحية لِمرضى المعدة تتم عن طريق بعض المهدئات الطبيعية مثل الزبادي والجبن و سمك السلمون، التي تزيد من فرصة عِلاج التهاب بطانة المعدة و تستخدم في الحد من المرض والتهاب في المعدة، وهي تعتبر أفضل مكملات طبية في التغذية، ومن أهمها:
  • ● استخدام الزيوت الأساسية
هناك زيوت أساسية مثل اللويزة الليمونية وعشب الليمون، تُساعد في التغذية و زيادة الوقاية من بكتيريا البوابية الملوية من خلال إجراء الفحوصات الطبية. 
بينما بعض الزيوت الأخرى لها أثر إيجابي جدا وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي مثل زيوت (النعناع والقرنفل والزنجبيل).
ينبغي عدم تناول الزيوت الأساسية ويجب دائمًا تخفيفها، وذلك بواسطة زيوت أخرى إذا تم دهنها على الجلد، فقد يرغب البعض في استشارة الطبيب حول كيفية استخدام الزيوت بـ صورة آمنة لتخفيف مشاكل الالتهاب في المعدة.
  • ● البروبيوتكس
من فوائد البروبيوتكس أن تُساعد في الهضم وزيادة حركة الأمعاء وتزويد المسالك الهضمية بالبكتيريا النافعة، ما قد يُساعد على وقف انتشار بكتيريا الملوية من الأساس، وقد يساعد تناول الأطعمة المحتوية على البروبيوتكس في تخفيف مخاطر مرض التهابات المعدة. 

 

نْظام غْذائي صحي لمرضى قرحة المعدة

يعرف أن التغذية ْالصحية لمريْض المعدة تعني تناول الكثير من الفواكه، الخضروات والألياف، وهذا الأمر المستهدف عند الحديث عن إتباع النظام الصحي الغذائي (diet)، ويشمل المرضى المصابين بالقرحة حتى في شهر رمضان، وبما أنّ المريض الذين يعاني من مرض قرحة المعدة قد يصاب بمرض ارتجاع المريء البلعومي، فإن عادة ما يكون الحل الطبي هو الابتعاد عن نمط العادات الغذائية الخاطئة من طعام حامض أو حار أو مليء بالدهون خلال فترة الشفاء من القرحة.
 
 
 
 
 
 

الاقسام : صحة