تغذية المرأة الحامل

تغذية المرأة الحامل

  • الجمعة ١٨ ديسمبر ٢٠٢٠ - ٢:٣٢ م
  • 324
تغذية المرأة الحامل تعتبر من الأمور الهامة جدا التي لابدّ من الإهتمام بها أثناء  فترة الحمل و ذلك كي يتم الحفاظ على الصحة العامة ل الجنين، بالإضافة إلى ان ما يحتاجه الجنين بشكل عام من الرعاية والاهتمام، يُحتم على الأم الحامل أن تعطي إهتماما كبيرا بكل ما تتناوله من طعام.
فتناول الوجبات الغذائية للمرأة الحامل مثلا يجب أن تكون من ضمن الأطعمة الصحية، حيث لابد من الاهتمام ب الغذاء خلال الحمل حتى لا تظهر بعض النتائج السلبية على صحة الجنين، فمسألة التغذية بالنسبة ل الحوامل تحتاج إلى إتباع بعض القواعد المثالية، لأن النِظام الغذائي الصحي يساعد النساء خلال الحمل في الحصول على بنية جسدية سليمة ل الجنين خاصةً في  الاشهر الأولى.
وبالتالي لا بد ان يكون هناك نِظام غذائي صحي و متوازن لأنه يُؤثر و يلعب دوراً فعالاً في نمو جسم الجنين خلال المرحلة الاولى "الشهر الاول" و ذلك لتغذية الجنين بصورة صحيحة ولنمو أعضاء الجسم بصحة جيدة وبالشكل السليم.

أهمية تغذية المرأة الحامل

تغذية المرأة الحامل لا تؤثر فقط على الأم بل تؤثر عليها وعلى جنيِنها، حيث إن كان غذاء المرأة فيه العناصر المهمة الأساسية و الضرورية  كـ الفيتامينات و البروتينات و الكالسيوم فإن ذلك يؤدي لـ اكتساب الجنين فرصة النمو الطبيعي.
بينما ان كان المصدر الغِذائي للمرأة الحامل سيئ، ولا يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة، على فإنه يؤثر على صحتها وصحة جنينها، ويؤدي لظهور كثير من أمراض مرحلة الحمل.
وبالتالي احذري من تناول الاطعمة الضارة الغير مفيدة بـ كمية مُفرطة وانتِ حامل، فقد أثبتت الدراسات، أن اللواتي يتناولن الأغذية الضارة، يُصبحن أكثر عرضة ل الإصابة بـ خطر الإجهاض ! حيث التغذية تُعتبر عامل اساسي أيضا من عوامل الولادة السهلة!

تغذية الأم الحامل

يعتبر الطعام خلال شهر الحمل الأول والثاني والثالث مهم جدا لأنه يعتبر الأساس الذي ينبني عليه الجنين، ولكن في فترة الثلاث اشهر الاولى، لا يجب عليك أن تهتمِ بزيادة الوزن، بل لابد من الإهتمام بـ تنوع الغذاء الذي تتناوليه، ف المرأة الحامل، بحاجة الى كِمية مناسبة من الغذاء الصحي، وهنا نصائح هامة جدا لأول ثلاث أشهر من الحمل:
1. تُعد فترة الشهور الثلاث الاولى من أكثر الفترات التي تشهد تغيرات في كافة الأصعدة لدى المرأة الحامل، لا سيما الصعيد النفسي، وبالتالي يُنصح بالإبتعاد عن المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافايين، لانها تزيد من التوتر والقلق.
2. يصاحب النساء الحوامل في هذه الفترة حصول بعض أعراض الحمل كـ الإعياء والتقيؤ وفقدان الشهية، و للمحافظة على حالة الأم وجنينها، يُنصح بتناوُل أكلات سهلة الهضم، كونها أغذية لا تُحدث عسر هضم، ك الفواكه، والخضروات، لذا إبتعدِ عن الوسائل العلاجية الصناعية "الأدوية" ل علاج مشكلة التقيؤ وفقدان الشهية.
3. التغذية السليمة ل المرأة الحامل تكمن في شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل الصحية، خاصة في حالِة وجود مشكلة التقيؤ، و ذلك لأجل تعويض مايفقده جسمكِ من سوائل.
4. يُنصح المرأة الحامل في الأسابيع الأولى من الحمل، في الحصول على نسبة كافية من حمض الفوليك، فهو يعد من أفضل المصادر الغذائية لنمو الجنين، ف حمض الفوليك له تأثير هامًا على تشكل الجنين السليم.
تعرفي على مصادر حمض الفوليك التي يُنصح الأم الحامل ب، تناولها : 
من مصادر حمض الفوليك الذي يُنصح بتناولها "البقوليات كالعدس والفول، العصائر الطبيعية و الحمضيات، الجوز، البروكلي، الأفوكادو، البيض".
ملاحظة: شرب كميات مناسبة من الحليب خلال الاشهر الاولى يعتبر من قواعد تغذية المرأة الحامل الصحيحة، لأن الحليب فيه كميات من الكالسيُوم المهم للجنين في فترة التكوُن الاولى.

تغذية المرأة الحامل من الشهر الرابع الى السابع

تشهد الام الحامل في الشهر الرابع تحديدا، العودة الى العديد من مظاهر الحياة الطبيعيه قبل الحمل، بحيث في الشهر الرابع ترتفع شهية المرأة الحامل بمعدل ملحوظ، وهذا يقود لحدوث التأثير الإيجابية لصحة الأم الحامل ولصحة الجنين.
حيث تغذية النساء الحوامل، من الشهر الرابع الى السابع، تكون قائمة على تناول غذاء غني بالبروتين تحديدا، لانه عنصر اساسي في تكوين انسجة الجنين وعضلاته، فعملية بناء وتطور خلايا الجنين تحتاج للتغذية الغنية بـ السعرات الحرارية المناسبة.
وبالتالي يجب ان تتناول الام الحامل، اللحوم والدجاج والبقوليات والحليب ومنتجات الألبان.
وعند بداية الشهر السابع، تبدأ المرأة بـ الدخول في كنف الإستعداد النفسي للولادة، وبالتالي لابد من إتباع نِظام غذائي خلال هذا الشهر تحديدا لتجنب حدوث الانتفاخات والشعور بالامساك وخاصة مع إزدياد حجم الجنين.
ومن النصائح لنظام التغذية في الشهر السابع:
1. يجب أن يشمل الافطار على كوب من الحليب، خبز مصنوع من القمح، بيضة، وثمرة فاكهة، وبعض الخضار، ف هذه المكونات تُعتبر من ضمن نظام التغذية التي ينصح به الأم الحامل.
2. يجب أن تشمل وجبة الغداء، على شرائح الدجاج او اللحم المشوي، مع الحرص الكامل على ان تكون اللحوم مطهية جيدا، ويُنصح ايضا ان يكون غذاء النساء الحوامل، على الغداء محتوياً على بعض البقوليات كالحمص او اللوبيا، بالاضافة الى طبق من سلطة الخضار.
3. على العشاء، يجب ان تكون تغذية المرأة الحامل، بعيدة عن الدسم، لذلك يُنصح بتناول كوب من الحليب وبعض التمرات، بالاضافة الى تناول بعض الفواكه.
وتعد تغذية المرأة الحامل، خلال فترة الشهر السابع من الحمل، مهمة جدا لانه على اساس هذه التغذية، يكون الطفل قد تحصل على أهم تغذية والتي تؤدي للحفاظ عليه بصورة جيدة.

التغذية في الشهور الاخيرة من الحمل

في الايام الاخيرة، قبل الولاده، يجب عليكِ الإهتمام كثيرا، بالحصول على الكالسيُوم من مختلف المصادر، و ذلك حتى تكونين على درجة عالية من الاستعداد للولادة، بالاضافة لِلمحافظة على قوة عظامكِ خاصَة وان الأم في الحمل تفقد صلابة العظام، وبالتالي لابد من تعويض ذلك من خلال التغذية الجيدة.
كما يجب عليكِ الإكثار من شُرب السوائل، والإبتعاد عن مصادر الصوديوم والأملاح، وذلك تجنباً للشعور بالإنتفاخ، خاصةً قبل الولاده.
تجنبِ الأطعمة الدسمة، ف المرأة الحامل في الاشهر الاخيرة، قد تشعر بالحرقة والانتفاخ، لذلك عليكِ الابتعاد عن تناول الطعام المقلي.
ولتجنب الاصابة بفقر الدم، من المهم جدا ان تكون تغذية المرأة الحامل، خلال الاشهر الاخيرة من الحمل، غنية ب الحديد كالعدس، بالاضافة الى فيتامين (ج) الموجودة في الليمون والفلفل الاخضر والبرتقال.

الحامل في شهر رمضان 

يُنصح المرأة الحامل خلال شهر رمضان، أن تشرب الكثير من السوائل على وقت الإفطار، وان تكثر من السوائل السكرية، حتى تعوض ما فقدته في اليوم.
ولتعويض السكريات المفقودة، يُنصح بان تكون تغذية الأم الحامل بعد الصيام 3ثمرات مع كوب من العصائر الطبيعيه.
ويُنصح النساء بالإبتعاد عن الدهون والسعرات الحرارية المرتفعة، حيث تعمل تلك الاطعمة على اعاقة عملية الهضم، والشعور بالتعب، لذلك لابد ان تكون تغذية المرأة و الأم الحامل صحية للغاية.
ملاحظة غذاء الحامل بتوأم، يجب ان يكون من ضمن أنظمة التغذية الوفيرة، حيث تعد المرأة الحامل في كونها المصدر الوحيد لتغذية التوأم لذلك لابد من اتباع التغذية الوفيرة المناسبة حتى يتم بناء جسمي التوأم بصورة صحيحة.

الاقسام : المرأة والطفل