توقعات فيروس كورونا في عام 2021

توقعات فيروس كورونا في عام 2021

  • الجمعة ٤ ديسمبر ٢٠٢٠ - ١١:٤٥ م
  • 555

.توقعات فيروس كورونا المستجد في قطاع الصحة والاقتصاد والتعليم والتجارة علي المستوي المحلي والدولي 

.توقعات لعام 2021 في ظل ازمة كورونا كوفيد 19 وآخر اخبار ومستجدات لقاح فيروس كورونا

توقعات فيروس كورونا في عام 2021 

يبدأ العام القادم 2021 مع توقعات مختلفة تعكس حالة من الترقب المستمر لأخبار جائحة كورونا المستجد كوفيد 19، فمن جهة يتفاءل علماء عملوا على تطوير لقاح للحصول على علاج فيروس كورونا بأن 2021 ستكون سنة فارقة في تاريخ المرض، الا أنّ مبعوث منظمة الصحة العالمية توقع  أنّ العالم بعد تحسن بسيط سيواجه أزمة حدوث موجة ثالثة من الوباء إن لم يتم اخذ التدابير اللازمة لفيروس كورونا حسب أخر تقرير لها حتى لو توفر العلاج.

 

وهنا نطرح عدة تساؤلات تنتظر الإجابة:

هلْ يهزم فيروس كورونا أمام اللقاح المُعدل بغضون عامي 2021 -2022 ويصبح ضرب من الماضي !!

هلْ ننتظر تسجيل معدّلات تعافي أعلى مع معدّلات اصابة اقل من السابق!!

هلْ سيشهد العالم صناعة لقاح ناجح لعلاج فيروس كورونا وبشكل يغطي احتياجات المصابين!!

وهل ستكُون نتائج التعافي بسبب هذا لقاح كورونا مرضية أكثر من المتوقع!!

هلْ سيشهد عام 2021 ارتفاع في معدلات انتاج لُقاحات فعالية لفيرُوس كورنا !!

هل 2021 سيشهد تحسن في القطاعات الاقتصادية والسياسية والتجارية جراء وجود محاولات مستمرة للسيطرة على كورونا!!

وهل الايام بل الاعوام القادمة تكون أفضل من سابقتها !!

 نتمنى ذلك..

 

تشير توقعات الخبراء للعام الجديد المتعلقة بِفيروس كورونا المستجد كُوفيد 19 إلى أن عام 2021 ستكُون بداية حُدوث تغير كبير في جميع مناحي الحياة المتأثرة بجائحة كورونا.

وبحسب تنبؤات المحللين فمن  المتوقع انه بحلول العام الجديد ستكُون هناك نقلة نوعية في تاريخ فيروس كورونا وفي جميع المجالات، وهذه النقلة تشمل الجوانب الصحية والاقتصادية والتجارية والتعليمية وكل النواحي المتأثرة بِهذا الَوباء.

 

توقعات كورونا لعام 2021 في مجال الصحة:

تشير عدة توقعات إلى أن هناك زيادة كبيرة في إصابات فيروس كورنا، ويرجع سبب حُدوث هذا النمو الكبير للفيروس أنه عاد اكثر حدة وفتك في موجته الثانية نتيجة عدم الاخذ بمجموعة إجراءات الوقاية التي نصحت بها منظمة الصحة العالمية لمواجهة هذا الوَباء في فترة سابقة.

 

ومع اقتراب نهاية العام الحالي تصاعدت انباء عن إنتاج عدة لقاحات لعلاج فايروس كورونا كُوفيد 19 ,وحسب تصريحات الشريك المؤسس لشركة "بيوان تك" العالِم اوغور شاهين مبتكر لُقاح فايزَر توقع أنّ نسْبة نجاح لقاح كورونا الخاص بهم تفوق ال 95% مع نسْبة بسيطة من الأعراض الجانبية التي لا تؤثر علي فاعلية اللقاح – الا انه توقع أنّ هناك العشرات من المصابين لن يؤثر بهم لقاح كورونا حسب ما صرح به العالم شاهين- , وهذا ما اكدته أيضا شركة موديرنا  التي تقاربها بنسبة نجاح اللقاح المطروح من قبلهم كما انه يتناسب مع جميع الاعمار.

 

من جانبها قالت المتحدثة باسم وزارة الصّحة العالميةّ حسب توقعاتها أنها تخشى أنّ لقاح فيروس كورونا  لن يكون متوفر بكثرة في الايام المقبلة ولكن سيكون اللقاح متوفر بعد النصف الأول من عام 2021 أي بعد شهر يونيو المقبل.

 

في حين أنّ وزير الصّحة بالولايات المتّحدة الأمريكية أكد بان اللقاح الجديد لشركة فايزر الامريكية وموديرنا الألمانية يمكن أن يوزعا قبل نهاية العَام الحالي وتوقع أنّ هذا الامر سيكُون بمثابة نقلة نوعية في تاريخ الأزْمة ,مما سيؤثر بشكل كبير في أعداد المصابين بفيروس كورونا في الولايات المتحدة الامريكية لتصبح أقل بكثير.

 

والجدير بالذكر حسب احصاءات وكالة رويترز أن الوِلايات المتحدة الامريكية تعتبر من  الدول الرئيسية المتأثرة بجانحة كوُرونا خاصة انها تسجل اعلي نسبة اصابات بيْن دول العالم وقد سجلت الساعات الأخيرة تجاوز عَدد الاصابات المائة ألف إصابة يومية لفيروس كورونا وتجاوز اجمالي عَدد الوفيات لديها الربع مليون في الآونة الاخيرة وهو بمثابة كارثة كبيرة رغم اغلاق نيويورك والعديد من الوِلايات  للمدراس ورفع حَالة التأهب في البلاد واتباعها اجراءات وقائية صارمة .

 

وقد توقع  محللو  الأْزمة أن الحُكومة الامريكية ستواجه عدة تحديات لنقل اللقاح بواسطة النقل الجوي فهو يحتاج الي شروط خاصة للحفاظ علي سلامة الجرعات و يحتاج الي درجات حرارة منخفضة جداً -70 تحت الصفر- ممّا يشكل تحدي حقيقي لشركات الطيران أيضاً , وتعهد رئيس منظّمة الغذاء والدواء لاتباع اعلي درجات الدقة لاعتماد اللقاح المناسب والبدء في توزيعه ليصل الي اكبر عدد ممكن من المصابين حسب التوقعات.

 

كما تم الاعلان من قبل مستشار في الحكومة البريطانية يوم الثلاثاء بتاريخ 10 نوفمبر، أن هناك لقاحين أو ثلاثة ضد فيروس كورونا المستجد توقع أن تصبح متوافرة مطلع العَام 2021.

 

ونقل مصدران مطلعان أن بريطانيا والتي تعرف انها من اكثر الدول تضررا بأزمة كورونا بعد امريكا , اوصت ب 40 مليون جرعة لقاح من شركة فايزر و التي قد يجازاستخدامها خلال ثلاثة أسابيع.

 

وقد جاءت توقعات مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس ان الحياة شبه الطبيعية قد تعود في الدول الغنية بحلول أواخر عام 2021 إذا نجح لقاح فيروس كورونا وأصبح جاهزا في وقْت قريب، وتم توزيعه بشكل سليم على نطاق واسع.

الدكتور البروفسور البريطاني جون بيل توقع كونه طبيب مناعة ان الفيرُوس سيظل الي الابد ولكن سيتم التعايش معه في الاعوام المقبلة وهذا ما يؤكد عليه البروفيسور الألماني هندريك ستريك, كما وحذر مدير معهد الأمراض المعدية فاوتشي من وجود طفرة جديدة من الإصابات تضاف إلى الموجة الحالية لفيرُوس كورونا حسب التوقعات.

 

 

توقعات كورونا لعام 2021 في مجال الاقتصاد:

علي الصعيد الاقتصادِي تشير التوقعات إلى أن كمية الخسائِر للْعام الجديد والتي ستكُون بِسبب انتشار فيروس كورونا ستشهد انخفاض بشكل بَسيط نظرا لكون التطورات الجارية تشير الي حُدوث مجموعة من التحسينات في جميع الاصعدة ناتج عن توقع توفير لقاح ناجح لهذا الوَباء, ولكن توقع خبير الاقتصاد في البنك الدّولي فان الاقتصاد الدولي سيحتاج 5 سنوات علي الاقل لإعادة الإعمار بعد الأزمات الناجمة عن جانحة كورونا بشكل كلي - وهو ما يتوافق مع ما اكدته منظّمة التعاون الاقتصادي والتنمية-.

 

توقعات كورونا عام 2021 في مجال التجارة:

 

يعتبر قطاع التّجارة من القطاعات التي تأثرت بشكل كبير بسبب ازمة كورونا وسجلت خسائر ضخمة علي المستوي العالمي, ولكن احدث التوقعات تشير إلى انه وبحلول عام 2021 ستشهد تحسن ملموس مع انخِفاض واضح في الخسائر.

 

و بحسب المعطيات فان منظّمة التّجارة العالميّة تتوقع لعِام 2021 انتعاش بنسبة 7.2 بالمئة .

 

علي صعيد اخر فان التوقعات تشير إلى أنَّ التّجارة الإلكترونية يتوقع أن تنتعش خلال هذا العام وتوقع المحللون أن حجمها سيصل إلى 28.5 مليار دولار بحلول العام 2022 كونها تعتبر من القطاعات التي تأثرت بشكل ضئيل بالأزمة كورونا.

 

 

توقعات كورونا لعام 2021 في مجال التعليم:

يعتبر قطاع التعليم من اهم القطاعات التي تأثرت في ظل أزمة كورونا ,فقد كان الحل الامثل من أجل هزيمة الفيرُوس في هذا القطاع هو اتباع اجراءات صارمة مثل إغلاق المدارس والجامعات وذلك لتقليل الاختلاط بين الطلاب ومنع التجمعات الكبيرة .

 

وأحد هذه الاجراءات هو اعتماد الاساليب التعليمية التقنية وتوفير فصول تعليم افتراضية عبر شبكة الانترنت والتي  كانت في وقت سابق تعتبر بانها امر سخيف وغير مفيد, ولكنها اليوم من اهم البدائل للتعليم المباشر واصبح البدء بالعمل بها ضرورة ملحة وتحتاج الي اتحاد كل من المعلم والطالب بشكل فعال للوصول الي الناتج المرضي.

 

وتشير توقعات إلى إنه سيتم تغير الاجراءات السابقة التي تقتضي بإغلاق المرافق التعليمية وهناك توقع كبير بإعادة فتح المدارس والجامعات في عدة دول ونحن ننتظر صدور قرار بهذا الشأن خلال يومين.

 

 

توقعات كورونا 2021 الشرق الأوسط والدول العربية:

 

تشير توقعات مختلفة الي أن منطقة الشرق الاوسط ستستفيد من اللقاحات المطروحة لعلاج وباء كورونا عبر جاهزية 11 دولة للشراء المباشر للقاح وهي: الإمارات، السعودية، إيران، العراق، لبنان، الأردن، ليبيا، البحرين، عمان، قطر ، الكويت.

 

ولكنها ستبدأ بتوزيع اللقاحات بعد منتصف العام الجديد كما باقي الدول المجاورة بِحسب التوقعات.

 

وهناك توقعات مقلقة من كون الشرق الاوسط والصراعات التي يعيشها من تداعيات حروب ونكبات يعاني منها سكان المنطقة ستكُون عائق كبير امام مواجهة الأزمة الجديدة من الفيروس والسيطرة على تفشي العدوى بشكل فعال وملموس خلال 2021. 

 

 

مواضيع ذات الصلة:

جائحة كورونا

لقاح كورونا

توقعات كورونا في الشتاء

خسائر العالم بسبب كورونا

 

جميع الحقوق محفوظة

quizat1.com


الاقسام : صحة